كيف يمكنك أن تكتشف وتتبع شغفك في التدريب؟

مقالات شركاء نجاح طموح

بواسطة فريق عمل طموح في 29-06-2021

حين تفكر كمدرب أن تتخصص في دورة تدريبية معينة تقدمها للجمهور العام أي معيار تختار عند بناء هذه الدورة التدريبية؟

كثيرا ما وجدت في الفترة الأخيرة عدة مدربين يقدمون مجموعة برامج تدريبية متنوعة وغير متشابهة وهذا ما يسمى بالمدرب الأخطبوط.

ومما لا شك فيه أن هذا التنوع في البرامج التدريبية لا يخدم المدرب بالقدر الكبير بل يشتته جدا،

التخصص لكل مدرب مطلوب ولا مانع من أن يتخصص في أكثر من دورة تدريبية، ولكن الملفت للنظر الآن ومنذ بداية جائحة كورونا على وجه التحديد حيث أصبحت العملية التدريبية إلكترونية بشكل أكبر.

إن المدرب الواحد يقدم عدة برامج مختلفة بعيدا عن تخصصه، وهذا ما يسمى في اعتقادي (سبوبة) حيث أن الهدف من ذلك عملية مادية بحتة، لكن الهدف من التدريب أسمى من ذلك بكثير.

ظهرت الحاجة للتدريب خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي حيث نشأ في هذا الزمن الكثير من أساليب التدريب الحديثة والتطوير الجديدة ومع تطور الزمن وازدياد الحاجة الى التدريب ظهرت أساليب جديدة ومتعددة للتدريب لكن الاختلاف الان ليس في أساليب التدريب لكنه فيمن يقدم التدريب فالان أصبح عدد المدربين أكثر من عدد البرامج التدريبية التي تقدم، وأصبح من حق أي شخص بمجرد حصوله على شهادة تدريب المدربين الـ TOT ان يكون مدرب.

أنا لا أهاجم أحد!! من حق أي أنسان أن يكون مدرب، لكن!!! الأهم من أن تكون مدرب، ماذا ستقدم لجمهورك في برنامج التدريب الخاص بك؟ أي المهارات لا بد أن تمتلكها؟ كيف ستقنع الجميع بشخصك كمدرب؟ وهل تمتلك كاريزما خاصة تستطيع من خلالها أن تصنع فارق بين المدربين في كل برنامج التدريب الذي تقدمه في ظل المنافسة الكبيرة الآن.

التدريب ليس تجارة قد تربح أو تخسر، ولكنه رسالة من الواجب علينا جميعا أن نؤديها على أكمل وجه، تغيير في السلوك والقناعات للأفضل، تطوير للأفراد بالشكل المناسب والمطلوب، وجه للأستفادة على أي حال، لذلك حين تعتلي منصة التدريب لتقدم برنامج التدريب الخاص بك لا بد أن يكون هدفك أسمى بكثير حتى تستطيع أن تصل برسالتك للهدف المنشود عليك اتباع الشغف في التدريب.

التدريب شغف!! حب!! إيمان برسالة محددة يعرفها جيدا من يعيش هذا الشغف ويتبعه لذلك لا بد من الانتقاء والارتقاء بهذا المجال حيث أنه يخاطب قطاعات عريضة وعامة من المجتمع ويصل إليها بسهولة.

من يبحث عن الشغف يجده، أولئك الذين يملكون شــغفا ً حقيقا يصلون لقلوب الجميع بمنتهى السهولة وهم حقا أصحاب الرسالة اتباع الشغف في التدريب كفيل بنجاحك في هذا المجال لتصبح واحد من المميزين فيه.

بقلم المدربة:

غادة محمد السيد

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

مقالات ذات صلة:

أهم 5 أنواع في التدريب والاحتياجات التدريبية للمعلمين.

الإنصات الجيد للمتدربين.

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد