أهمية تطبيقات جوجل التعليمية للمدربين وأفضل طرق إستخداماتها

المقالات التعليمية

بواسطة فريق عمل طموح في 27-08-2021

أصبح التكيف مع متطلبات العصر والتطور التكنولوجي في العصر الحديث أمرا ضروريا في المؤسسات التعليمية وغيرها، وأصبح المعلم او المدرب كي يزيد من نسبة حضور الطلاب أو يسهل على نفسه نقل المواد التعليمية التي يقوم بها أن يتعلم كيفية استخدام التكنولوجيا، وما ساعد على ذلك بأن شركة جوجل أصبحت رائدة في تطوير المحتوى النوعي من مساقات أو دورات تعليمية وذلك باستخدام تطبيقات جوجل التعليمية للمدربين او الطلاب.

لذلك سنناقش في هذا المقال مايلي:

  1. تطبيقات جوجل التعليمية.
  2. أهمية تطبيقات جوجل للمدربين.
  3. أهم برامج جوجل التعليمية.
  4. دورة تطبيقات قوقل التعليمية.

تطبيقات جوجل التعليمية:

تعتبر تطبيقات جوجل عبارة عن عدة برامج وأدوات مجانية مستخدمة تقدمها شركة جوجل الرائدة في عالم الانترنت، وتصل عدد تطبيقات جوجل إلى 30 تطبيقا اغلبهم يتم اعتبارهم من ضمن تطبيقات جوجل التعليمية والتي تقدم حلول تعاونية وسريعة وسهلة للمدربين والمعلمين في المنظومة التعليمية والتي تساعدهم على كسب الكثير من الوقت ومشاركة موادهم التعليمية مع الطلاب مما يزيد من فاعليتها وتأثيرها العلمي.

وبدأت الدول العربية مؤخرا تدرك أهمية تطبيقات جوجل التعليمية وبدأت باستخدامها في منظومتها التعليمية وتدريب المعلمين على كيفية استخدامها والاستعانة بها في دورته ومساقاتها العلمية والتعليمية، حيث تقوم تطبيقات جوجل التعليمية بالدمج بين المميزات العملية والنظرية التي تزيد من تطوير المهام التعليمية بأقل التكاليف المادية الممكنة، كما ساعدت تطبيقات جوجل التعليمية على مشاركة الدورات والمواد عن طريق المدربين او الطلاب بعضهم البعض والتي محت بدورها عامل المكان والزمان في الحصول على الدورات، وسهلت تطبيقات جوجل التعليمية على المدربين والطلاب سهولة المعرفة والنقاش مما يسهل الفهم الجيد وتدعيم المعلومات. 

أهمية تطبيقات جوجل للمدربين:

تتميز تطبيقات جوجل المجانية بعدة خصائص تجعلها ذي اهمية كبيرة لدى المدربين

لذلك أهمية تطبيقات جوجل للمدربين تنقسم الى:

  • المشاركة والتعاون:

تأتي أهمية تطبيقات جوجل للمدربين بإمكانية مساعدتهم على التشاركية والتعاونية في نقل الملفات والمواد التعليمية حيث وفرت تطبيقات قوقل التعليمية أدوات إنشاء المستندات وامكانية تحريرها والتعاون الفعلي مع التطبيقات الاخرى للمشاركة السهلة والفعالة.

  • توفير الوقت والسرعة:

حيث يسرت تطبيقات جوجل التعليمية امكانية كتابة المقالات أو جدولة مواعيد الأعمال، وجعلت امكانية مشاركة المهام الفعلية مع مجموعة من الأفراد في آن واحد دون انتظار بريد إلكتروني مما سهل عملية إتمام الواجبات والمهام وتنبع أهمية تطبيقات جوجل للمدربين في التسهيل والتوفير.

  •  سهولة الاستعمال:

تميزت تطبيقات جوجل السحابية بسهولتها الملحوظة في تخزين ونقل الملفات حيث كل ما يحتاجه المدرب أو المستخدم هو سعة تخزين ضئيلة على القرص، واهمية تطبيقات جوجل للمدربين هنا انه يستطيع استخدام كافة التطبيقات على أكثر من جهاز أو في أكثر من مكان لتسجيله على جوجل بحساب واحد فقط.

  • صديقة للبيئة:

تتميز تطبيقات جوجل بانها تساعد في الحفاظ على البيئة، حيث تقلل من استخدام الورق وتدعم عدة بيانات موفرة للطاقة.

أهم برامج جوجل التعليمية:

تطبيقات قوقل التعليمية هي عبارة عن تطبيقات مقدمة من شركة جوجل لتسهل على المدارس والمؤسسات التعليمية وتتعدد تلك التطبيقات بتعدد استخداماتها.

 

ومن أهم برامج جوجل التعليمية التي يتم شرحها في دورة تطبيقات جوجل التعليمية مايلي:

  • ج ميل gmail:

البريد الالكتروني من جوجل يعد أهم تطبيقات قوقل التعليمية حيث يسهل من التواصل مع زملاء الدراسة والمعلمين والمدرسين ومدراء العمل، و امتلاك بريد إلكتروني يستطيع الوصول لكافة تطبيقات جوجل.

  • جوجل درايف google drive:

عن طريقه يستطيع المدربين والمعلمين والطلاب تخزين كافة الملفات والوسائط المختلفة من صور وفيديوهات او رسومات او صوت او اي نوع آخر وذلك لتميزه بسعة تخزين تبدأ من 15 جيجابايت  كما يمكن الوصول الى تلك الملفات من اي مكان ومن خلال أي جهاز، ويعتبر درايف أهم برامج جوجل التعليمية وذلك لان من خلاله يمكن الدخول الى كافة التطبيقات من إنشاء وتحرير المستندات عن طريق مستند جوجل او جدول البيانات أو غيرهما.  

  • مستندات جوجل google docs:

من اهم برامج جوجل التعليمية وافضلها حيث عن طريق ذلك التطبيق يمكن إنشاء وكتابة محتوى يحتوي على الصور والرسومات والبيانات المجدولة وغيرها،ويمكن التعاون فيها مع الآخرين ومشاركتها معهم ويمكنهم التعديل واعادة الصياغة عليها.

  • شرائح جوجل google slide:

يمكن من خلاله انشاء وتحليل البيانات وتنظيم شرائح العرض التي تستخدم في العروض التقديميه مثل الباور بوينت المعروف من قبل شركة مايكروسوفت.

  • تقويم جوجل google calendar:

من أهم برامج جوجل التعليمية حيث يمكن من خلاله تحديد وتنظيم الأحداث التي تحدث مع الفرد أو المدرب والدورات القادمة أو تنظيم وتحديد الاحداث التي يجب تحقيقها فيما بعد.

  • مجموعات جوجل google groups:

تمكن المدربين والطلاب من إنشاء الاجتماعات والمؤتمرات النقاشية المختلفة من خلال إرفاق كافة الأفراد في مجموعة رئيسية.

  • نماذج جوجل google forms:

ويستخدم ذلك التطبيق في تنظيم الرحلات او قوائم التوظيف، أو استطلاعات الرأي والاستبيانات، وتمكن من سهولة تحليل النتائج ومعرفة الردود والاجابات من الأفراد، حيث من أهم برامج جوجل التعليمية التي تساعد المعلم على تقليل الوقت وانتشاء الاختبارات بسهولة. 

  • مواقع جوجل google sites:

يسمح ذلك التطبيق على تمكين المعلمين والطلاب من انشاء مواقع الكترونية، ويمكن هذه المواقع أن تكون عامة أو خاصة بين الطلاب بعضهم البعض أو الطلاب ومعلميهم.

  • اليوتيوب:

وجد هذا التطبيق لإزالة أي عائق يواجه الطلاب والمعلمين في مشاركة الفيديوهات أو غيرها حيث يسمح اليوتيوب برفع الملفات وأي شخص يملك بريد الكتروني على جوجل اصبح الان يمتلك حسابا له على اليوتيوب.

لذلك كمعلم ومدرب يجب عليه امتلاك حسابات على جوجل تمكنه من استخدام كافة تطبيقات قوقل التعليمية التي تساعده في دوراته التعليمية المختلفة او التي تساعده في التواصل مع الطلاب، والآن نوضح لكم دورة تطبيقات جوجل التعليمية.

دورة تطبيقات جوجل التعليمية:

أيقنت الشركات بأهمية التكنولوجيا في العصر الحالي والتي تساعد في تسهيل كافة الإجراءات والدورات والمسابقات التعليمية، حيث دورة تطبيقات جوجل التعليمية تمكن المعلم من التحرير والتعديل والتنظيم والمشاركة ورفع صور وفيديوهات. 

لذلك تسعى كافة المنظمات التعليمية الى تدريب المعلمين على تلك التطبيقات التي اصبح لها اهمية كبيرة في حياتنا عموما ف قامت بتخصيص دورة تطبيقات جوجل التعليمية التي تساعدهم على تنمية مهاراتهم وتطوير ذواتهم. 

ويتم إنشاء دورة تطبيقات قوقل التعليمية وذلك لتعليم المعلمين الحوسبة السحابية، وتصميم البرامج، إنشاء المستندات، والتعريف بكل ما يميز كل تطبيق من مستندات جوجل أو مواقع جوجل او كيفية عمل تقويم جوجل وتحديد المهام المطلوبة مستقبلا من المعلم أو الطالب.

يمكنك الرجوع إلينا إذا كنت مدرب وتريد إعداد وتصميم حقيبة تطبيقات جوجل التعليمية من هنا.

 

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

للمزيد من المقالات:   

أهم خمسة ركائز لإتقان عالم التدريب لكي تصبح مدرب ناجح

كيفية تقييم المتدربين وتحديد مستواهم خلال الدورة التدريبية

أهم ثلاثة عناصر لجذب انتباه المتدربين ومدي توافرها بالمدرب

طرق التفاعل والرد على تساؤلات المتدربين المحرجة

6 مراحل مهمة في إعداد مواد التدريب للحقيبة التدريبية

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد