أهم مراحل التخطيط التربوي وعوامل نجاح التخطيط التربوي

المقالات التربوية والأسرية

بواسطة فريق عمل طموح في 14-08-2021

ان عملية التعليم تعتبر من أكثر المجالات حيوية من حيث التخطيط فهي تسعى دائما الى تزويد معارف الفرد وثقافته وزيادة معلوماته وتوسيع مداركه في الحياة والمجتمع، لذلك يكون أول ما نبحث عنه لتحقيق الأهداف المنشودة هو التخطيط التربوي وكيفية الاستفادة من امكانية التخطيط في تحقيق الاستراتيجيات التربوية والتعليمية والارتقاء بالمستويات الفكرية والثقافية للفرد.

لذلك سنناقش في هذا المقال مفهوم التخطيط التربوي وأهمية التخطيط التربوي في الارتقاء بالمنظومة التعليمي، وعوامل نجاح التخطيط التربوي في تحديد الموارد والإمكانيات في صالح المعلم والطالب.

ومن أهم المحاور ما يلي:

  • ماهو التخطيط التربوي.
  • أنواع التخطيط التربوي.
  • مراحل التخطيط التربوي.
  • مقومات التخطيط التربوي.
  • عوامل نجاح التخطيط التربوي.

 

ماهو التخطيط التربوي:

كل المجالات تحتاج إلى التخطيط الصحيح الذي يحقق لها استفادة قصوى وتحقيق كامل في أهدافها وذلك للارتقاء ونمو وتطوير النظام التعليمي والإداري والتربوي.

لذلك في الآونة الاخيرة سعت الكثير من المنظمات الى معرفة أهمية التخطيط التربوي.

تعريف التخطيط التربوي:

بأنه عملية واقعية تعتمد على تصور شامل ومنظم بشكل دقيق من خلال وضعه في إطار شامل كافة الإجراءات والموارد التي تخدم النظام التعليمي والتربوي. 

أي أن التخطيط التربوي هو استراتيجية تتحكم في المعطيات الاحصائية والاستقرائية، والتي تعتبر وظيفة أساسية تخدم النظم التعليمية والادارية وتحقق أهداف المعلم والطالب أيضًا. 

وتكمن أهمية التخطيط التربوي في انها :

  • تساعد علي تقليل الجهد المبذول لدى المعلم أثناء العملية التعليمية.
  • من أهمية التخطيط التربوي بأنها تزيد من ثقة المعلم بنفسه، تساعده في مواجهة المواقف الصعبة دون توتر او اضطراب. 
  • تساعد في تحديد الأهداف وتنظيم الوقت وتحقيق كافة النشاطات المرجوة.
  • تمكن من تقييم وتقويم الطلاب، ويكون التخطيط التربوي بمثابة مرجع علمي يرجع إليه الطالب وقتما شاء.

اقرا ايضا عن العنف الأسري من حيث الأنواع و الأسباب و الأثار المترتبة علية

أنواع التخطيط التربوي:

أنواع التخطيط التربوي من حيث المدى الزمني:

قد يختلف التخطيط التربوي من حيث المدى القصير ولا تتجاوز تلك المدة سنة على الأقل تسعى فيها المنظمة الي الارتقاء بالنظام التعليمي وايضًا مواجهة المواقف الطارئة وإجراء التعديلات اللازمة.

تخطيط متوسط المدى وتتراوح مدته من سنة إلى ٧ سنوات وذلك بهدف إحداث تغيرات جوهرية في بيئة التعليم ونظامه وفي بنيته الأساسية. 

تخطيط على المدى الطويل وتكثر مدته إلى ٢٠ سنة وبذلك يتم إحداث تغييرات كبيرة في المنظومة الادارية والتعليمية اي تغيرات جذرية تختلف عن التخطيط التربوي متوسط وقصير المدى، كما يتم إحداث تغيرات بشكل كبير في كافة الموارد البشرية والمادية أيضًا 

التخطيط التربوي من حيث الأهداف:

سواء كان تخطيط بنائي أو وظيفي يهتم بالهيكل ككل أو يهتم برصد الموارد، وهنا يحقق أهداف اقتصادية واجتماعية كبيرة.

التخطيط التربوي الوطني:

حيث يشمل كل القطاعات الاقتصادية ويجمع بين المناطق المختلفة والمتباينة من حيث الثروات البشرية، ويتم من خلالها ربط خطة تعليمية بالخطط الشاملة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، إحداث توازن في التخطيط التربوي التعليمي في جميع أنحاء المجتمع وتوسيع وتسريع العملية التعليمية.

التخطيط التربوي المحلي:

يسعى لتطوير المجتمعات المحلية من خلال تلبية احتياجاتها ووضع خطط ومشاركتها مع الأهالي المحليين لتنفيذها.

التخطيط من حيث الأجهزة:

وهو التخطيط المركزي واللامركزي ويقصد بالتخطيط المركزي وجود جهاز ممثل في وضع خطط واصدار قرارات اساسية معتمدة على استطلاع الرأي والمشاركة مع الوحدات الإنتاجية المختلفة.

أما التخطيط اللامركزي يعني منع المشروعات من السلطة في اتخاذ القرارات ووضع الخطط وتحديد حجم ونوع الاستثمارات الجديدة والمتنوعة أي أنها تساهم في العملية الإنتاجية.

 

مراحل التخطيط التربوي:

تختلف وتتعدد مراحل التخطيط التربوي بتعدد انواعها واهميتها، حيث من مقومات التخطيط التربوي والتي تساعد على نجاحه هو التكامل والتفاعل والتنظيم بشكل واقعي لتحقيق أهداف واقعية في المجتمعة ومراحل التخطيط التربوي تتمثل في:

  • الدراسة:

حيث يتم تقييم الاوضاع الحالية للأنظمة ودراسة مدى قوتها وضعفها وتقييم مواردها البشرية وإمكانياتها المادية أي أنه يتم جمع وحصر البيانات بشكل يخدم التخطيط التربوي.

  • الأهداف:

بعد حصر البيانات والدراسة بشكل وافي يتم وضع الأهداف التي يجب تحقيقها وهي أهداف التخطيط التربوي التي يسعى إليها النظام التعليمي والإداري، حيث تعتبر تلك الأهداف هي الأهداف الاجتماعية التي يسعى المجتمع الى تحقيقها وقد تتضمن بعض المشاكل والمعوقات. 

  • وضع الخطة:

وذلك يعتبر تصور شامل لما سيتم تحقيقه من أهداف حيث في تلك المرحلة من مراحل التخطيط التربوي يتم تحديد الوسائل والأفراد ويتم وضع التقنيات والأساليب التي يتم اتباعها لتكون من ضمن عوامل نجاح التخطيط التربوي.

  • التنفيذ:

وذلك بعد الحصول على موافقة الجهات المعنية بالتخطيط والمسؤولين في المؤسسات التعليمية والتربوية، وتحديد الميزانية المستخدمة والموارد التي تساعد على تنفيذ التخطيط.

  • التقييم:

وذلك للتأكد من أن عملية التخطيط تحقق الأهداف المنشودة، والنظر فيما إذا كانت هناك معوقات او مشكلات طارئة أثناء سير عملية التنفيذ للتخطيط التربوي. 

 

مقومات التخطيط التربوي:

أهم مقومات التخطيط التربوي والتي تحقق أهداف التخطيط التربوي:

  • وضع خطة شاملة واقعية متجانسة تساهم في تحقيق أهداف التخطيط التربوي التي تم وضعها من قبل الجهات الرسمية والغير رسمية للمؤسسة.
  • المتابعة الدورية للخطة ومحاولة قياس مدى الإنجاز في تحقيق أهداف التخطيط التربوي في الفترات الزمنية المخصصة لها وتجنب أي مشكلة قد تعيق عملية التنفيذ.
  • الحرص على وجود الأشخاص المعنيين والمختصين في كافة المجالات والذين لديهم تأثير كبير في تنفيذ التخطيط التربوي حيث الأفراد ذوي الخبرة يعدون بشكل كبير أول عوامل تحقيق أهداف التخطيط التربوي.
  • الواقعية في التخطيط والتنفيذ والتقويم معا حيث يتم وضع الخطة وفقا للواقع وامكانيته وليس تصور الآمال والامنيات التي يمكن تحقيقها من تصور خيالي غير مبني على موضوعية وواقعية. 
  • الشمولية في عملية التخطيط التربوي حيث تشمل كافة الموارد والامكانيات وتحتوي على كافة الأنشطة. 
  • الاستمرارية حيث مع وضع الخطة الواقعية والأنشطة المتوفرة لابد من المتابعة المستمرة للتخطيط التربوي والاستمرار في تنفيذ الخطط مع التعاون والتفاعل مع كافة المشاركين في التخطيط منذ البداية. 
  • التنسيق وذلك من مقومات التخطيط التربوي حيث يتم التنسيق بين الأهداف المنشودة وبين استراتيجيات ووسائل الخطة أثناء عملية التنفيذ لكي يتم تكامل جميع المراحل وتحقيق أهداف التخطيط التربوي.

 

عوامل نجاح التخطيط التربوي:

إليكم ملخص شامل عوامل نجاح التخطيط التربوي:

  • تعاون الجهود الرسمية والهيئات الشعبية لإنتاج وتحقيق الخطة الواقعية.
  • أن تكون قابلة للتنفيذ دون وجود أي معوقات.
  • المتابعة المنتظمة والدورية للخطة.
  • تقييم الجهود والوسائل وفق التخطيط الزمني الموضوع.
  • توفير الأشخاص المؤهلين والمعنيين بتنفيذ الخطة فهي من أهم عوامل نجاح التخطيط التربوي.
  • اسناد الخطة إلى الجهات المختصة والتي تسعى إلى تحقيق فعلي لإنجاح الأهداف الذي يعود بالنفع على المنظومة ككل.

وبذلك نكون ناقشنا بشكل وافي التخطيط التربوي مفهومه وعوامل نجاح التخطيط التربوي، ومراحل التخطيط التربوي، التي تحقق الأهداف المرجوة للمعلم والطالب او للمنظومة المجتمعية بشكل عام.

 

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

للمزيد من المقالات: 

الموهوبون ذو اضطراب التوحد "متلازمة أسبرجر"

أهم 7 عناصر يجب معرفتها لنظام نور الالكتروني وأهدافة

أهم المعلومات السريعة لشرح نظام فارس الجديد وخطوات تسجيل الدخول

ما هو نظام نور ونظام فارس

أهم النصائح لمرحلة الاختبارات النهائية والاختبارات الشخصية

طرق عملية للوقوف بجانب ذوي الإعاقة وتطوير مهاراتهم

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد