استغلال الاجازة الصيفية بشكل فعال لتطوير أهدافك التعليمية

المقالات التعليمية

بواسطة فريق عمل طموح في 31-08-2021

تأتي الاجازات الصيفية فرصة لقضاء أيام مريحة، وعدم وجود فصول دراسية، والتفكير في أي شيء آخر سوى الاستمتاع بالوقت واستغلال الاجازة الصيفية لأن هذه هي الأوقات التي تكون فيها خاليًا من الإجهاد مع عدم التسرع في أداء المهام أو عناء الاستيقاظ مبكرًا، إلا أن هناك طرقًا أخرى أكثر إمتاعًا لقضاء هذه الأوقات ومع ذلك ستكون مفيدة ماذا لو أخبرتك أنه لا يزال بإمكانك أن تكون تستغل الاجازة الصيفية وتكون منتجاً في نفس الوقت ماذا لو كانت هناك طريقة يمكن أن يتطور بها تعليمك أو مهنتك حتى من خلال استغلالك الأمثل للاجازة الصيفية؟ ماذا لو كانت إجازتك الصيفية مربحة بإضافة بضعة النقود إلى جيبك ولا تزال ممتعة؟

وعلى الرغم من تنوع الأنشطة للطلاب في المراحل التعليمية إلا أن استغلال الاجازة الصيفية للطلاب هو ما يجب أن نقدمه لهم من خلال هذه الأنشطة وقت الصيف وعدم توقفها لما لها من أهمية.

ومن الممكن أن يساعد الآباء في توجيه أبنائهم نحو استغلال الاجازة الصيفية ومساعدتهم على اكتشاف أهدافهم وتطوير الذات في هذا الوقت.

وفي هذه المقالة سنناقش:

كيفية استغلال الاجازة الصيفية للطلاب:

الصيف هو فرصة للطلاب لأخذ استراحة من مسؤولياتهم المدرسية، ولكن أيضًا للعمل على أنفسهم هناك العديد من الطرق التي تمكن الطلاب من استغلال الاجازة الدراسية، بالإضافة إلى اكتساب مهارات جديدة وتطوير الأهداف التعليمية لهم.

ومن أهم الأهداف التعليمية التي على الطلاب العمل عليها هي:

  • تطوير مهارات الإدارة:

مهارات الإدارة كطالب صغير يتم إعداده لمرحلة البلوغ من أهم نقاط تطوير الأهداف التعليمية له، هناك بعض المهارات التي لن يتم تعلمها في الفصل الدراسي، لن يعلمهم أي معلم كيفية حفظ وإدارة أموالهم أو حتى كيفية الاستثمار.

ستساعدك هذه المهارة على المناورة خلال حياتهم بمخاوف أقل، تعد إدارة أموالهم الخاصة في سن مبكرة مهارة رائعة يمكن تعلمها بسهولة من خلال مواقع الويب على الإنترنت او هناك بعض الأماكن التي تقدم مثل هذه الدورات التي تساعد في استغلال الاجازة الصيفية للطلاب وتكون أوقاتها متزامنة مع الاجازة الصيفية حتى يستطيعوا تطوير الذات أكثر.

  • تعلم من الفشل وقم بالارتقاء:

في الحياة الفشل أمر لا بد منه ربما تواجه بعض الطلاب صعوبات في الفصل الدراسي السابق لا تثقل كاهلهم وتجعلهم متوترين فهذه العطلة الصيفية هي الوقت المناسب للتفكير في تطوير أهدافهم التعليمية وتقييمها، على الآباء أن يساعدوهم في تقبل إخفاقها والوصول إلى خطة عمل حول كيفية القيام بعمل أفضل وأن يكونوا أفضل، بدلًا من القلق بشأن الفشل ، يمكن احتضانهم و توجيههم لاستخدامها كنقطة انطلاق لنجاحهم إذا ركزوا على عدم الفشل ، فقد يفوتهم قطر الناجح وفي هذه الحالة يكون استغلال الاجازة الدراسية للترفيه وإعادة جدولة الأولويات، ومن الممكن الحصول على دورات تدريبية حول تطوير الذات وتطوير الأهداف التعليمية.

  • الهوايات:

تطوير المهارات من أشهر طرق استغلال الاجازة الصيفية للطلاب حيث تتوفر لهم أيضًا فرصًا للمشاركة في هواياتهم بالإضافة إلى قد يكون هذا هو الوقت الذي ربما يريدون فيه تحدي نفسهم من خلال القيام بتسلق الجبال أو تعلم أسلوب حياة جديد وهو ما يحفز تطوير الاهداف التعليمية عن طريق استغلال الاجازة الدراسية في الهوايات المفيدة.

  •  الدورات المقدمة عبر الإنترنت:

فى مجال التخصص التي يود الطالب فيه ، ربما يكون هناك شهادات دولية تمنحها بعض المؤسسات الكبرى ،و مثل هذه الشهادات تعتبر مساعداً كبيراً في المجال الذي يدرسه الطالب، ومهما كانت كفاءته الدراسية لن تغطي جميع الجوانب الأكاديمية والتعليمية والتطبيقية فى تخصصهم،و كثير من الشهادات المميزة تمنحها شركات ومؤسسات صناعية ، يفيدهم بالتأكيد حضورها وأخذ شهادتها عن طريق استغلال الاجازة الدراسية.

  • العمـــل:

الكثير من الطلاب الذين يدرسون في الخارج يستطيعوا استغلال العطلة المدرسية و العمل بالبلد الذي يدرسون به، لمساعدتهم فى تغطية نفقاتهم عندما يبدأ العام الدراسي الجديد والكثير منهم يلجأ للعمل لإكتساب المزيد من الخبرات والتأقلم بشكل أكبر مع المُجتمع الذي يدرس فيه، بشكل يجعله أكثــر تركيزاً وفهما للمحيطين به ، أثناء بدء الدراسة لتطوير الاهداف التعليمية.

في جميع الأحوال، فإن العمــــل للطلاب وخصوصًا العمل فى مجال مميــز يُطابق مجال الدراسة  لهم لو أمكن يعتبر فرصة ذهبية لتطوير الذات أثناء استغلال العطلة المدرسية.

  • تعلم حرفة:

تعلم حرفة معينة في أيام العطلة و استغلال العطلة المدرسية يمكن أن تعود على الطلاب بالمال في المستقبل عليهم الذهاب الى أحد الدورات أو ورش التعلم و البدأ في تعلم أحدها ستفيدك حتما مثل النجارة ، أو التلحيم ، أو حلاقة و غيرها من الحرف التي تنفعهم في حياتهم و أيضا يمكن تعلم على الأنترنت التصميم و البرمجة و التدوين و غيرها من الحرف التي يمكن أن يستغلونها لصالحهم في يوما ما لمساعدتهم ماديا أو استغلال العطلة المدرسية لديهم في العمل عليها.

  • قرأة كتب:

من أفضل الأمور في استغلال العطلة المدرسية على أحسن وجه هو قراءة الكتب هذا سيثري الرصيد العلمي والثقافي وتطوير الذات، وقراءة كتب تطوير الذات وغيرها من الكتب تجعل الطلاب أفضل في التعامل مع الحياة و كيفية تسييرها لتحقق أحلامهم و الأمور التي يريدوها فيها، لذلك وضع هدف يومي و هو قراءة عدد معين من الصفحات على حسب استطاعتهم في الجدول اليومي و محاولة تطبيقها يجدوا تغير كبير في حياتهم بعد البدء في قراءة هذه الكتب و المطالعة وهي من أكثر الأشياء التي تزيد من تطوير الاهداف التعليمية.

ملخص أهم طرق استغلال الأجازة الصيفية:

  • تطوير مهارات الإدارة.
  • تعلم من الفشل وقم بالارتقاء.
  • الهوايات.
  •  الدورات المقدمة عبر الإنترنت.
  • العمـــل.
  • تعلم حرفة.
  • قرأة كتب.

استغلال الاجازة الدراسية وتطوير الذات للطلاب:

عند طرح سؤال كيفية استغلال العطلة المدرسية لتطوير الذات للطلاب؟ لابد من وضع بعض الخطوات المهمة وهي:

  1. استغلال الاجازة الصيفية للطلاب هي فرصة عظيمة لهم يمكن أن تفيد حياتهم المهنية فقط عليهن ترتيب جدول أهدافهم و أولوياتهم.
  2. ترتيب أولوياتهم يمنعهم من التشتت ولذلك يمكن مساعدتهم في وضع قائمة بالمهارات التي يحتاجون إليها.
  3. البحث على الإنترنت على اماكن تدعمهم بالدورات التي يحتاجها لتطوير هذه المهارات فهناك العديد من الدورات والندوات التي تحسن استغلال العطلة الصيفية.
  4. يمكن استغلال الاجازة الصيفية للطلاب باشراكهم في المعسكرات الصيفية أو تنظيم رحلات استكشافية جديدة لهم.

أهمية استغلال العطلة المدرسية للطلاب:

على عكس تفكيرنا، فإن استغلال الاجازة الصيفية للطلاب أمر معقد، بالإضافة إلى إن الاجازة ليست مجرد فرصة للتخلص من تعب التعلم وحضور الفصول الدراسية على مدار العام لذلك على الطلاب اختيار أن يفعلوا ما هو جيد لهم

الراحة والاستمتاع بالعطلة ضروريان، لكن دون أن يكون للموضوع تأثير سلبي، لأن من المحتمل أن يجدوا أن عقولهم لا تعمل كما كان من قبل في نهاية الاجازة، لأن العقل مثل الأشياء الأخرى التي تتطلب تدريبًا مستمرًا ولذلك من أهمية استغلال الاجازة الصيفية للطلاب هو:

  1. علاج من المتاعب و المجهود المبذول طول فترة الدراسة.
  2. فرصة للاسترخاء واكتشاف الطلاب أنفسهم ورغباتهم.
  3. إعادة الحسابات للطلاب في مستقبلهم المهني أو الدراسي.
  4. التطلع للمستقبل بشكل أفضل لأن استمرار التعلم يقود الشخص إلى الإبداع والتطوير.

 

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

مقالات أخرى ذات صلة:

أهمية الانضباط المدرسي وطرق تأصيله في الطلاب

أفضل الحقائب التدريبية التعليمية وأشهرها خلال العطلة المدرسية

شرح مفصل لأهمية تطبيق مايكروسوفت تيمز للطلاب في جميع المراحل

سيكولوجية التعلم وأهم مراحل العملية التعليمية

وسائل تقييم الأداء لكلا طرفي العملية التعليمية

أهم النصائح لمرحلة الاختبارات النهائية والاختبارات الشخصي

 

 

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد