الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

المقالات التعليمية

بواسطة فريق عمل طموح في 01-11-2021

مصطلحين انتشروا في الفترة الأخيرة وهما التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني، مما تسببوا بالحيرة لبعض الطلاب والأهالي وزادت عندهم الأسئلة حول التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني، ما هي أوجه الشبه بين التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني، وماهي اهم استراتيجيات التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني، وبما أن الاثنين يستخدمون التكنولوجيا في التعليم، لتسهيل العملية التعليمية وهذه من أهم إيجابيات التعليم عن بعد، قد يظن البعض أنه لا يوجد فرق بينهم ولكن

سوف نوضح هذا الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وما هو دور المعلم في التعليم عن بعد.

في هذه المقالة المقدمة لكم من شركة طموح لخدمات التدريب، سوف نجيب عن كل هذه الأسئلة ونوضح لكم بالتفصيل ما هو الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد من خلال المحاور التالية:

  • التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني.
  • الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
  • أوجه الشبه بين التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني.
  • استراتيجيات التعليم عن بعد.
  • إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد.

التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني:

أصبح التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني، مصدر اهتمام الجميع من آباء ومعلمين وطلاب وذلك بعد ظروف كورونا أجبرت العالم بالتحويل من التعليم التقليدي إلى التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني، وأثبتت إيجابيات التعليم عن بعد مدى فعاليتهم والتطوير من المستوى العام للتعليم.

و سنتعرف على التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني بالتفصيل.

اولاً التعليم الالكتروني E-Learning:

نظام تعليمي يعتمد بنسبة كبيرة على الانترنت، لتقديم الدروس والمحاضرات، بدون الحاجة للذهاب إلى الجامعة أو المدرسة، ومتابعة الاختبارات ايضاً عبر الانترنت، مما يسمح له بتطبيق استراتيجيات التعليم عن بعد بشكل دقيق، وافضل ما يميز نظام التعليم الالكتروني التواصل الفعلي بين المعلم والطلاب، لأنه يوفر وقت وجهد على الطلاب، ولديهم فضول بالتعلم أكثر وأكثر.

 ثانيا التعليم عن بعد Distance learning:

يركز نظام التعليم عن بعد على استراتيجيات التعليم عن بعد، وأصول التعليم والتكنولوجيا، وهو عبارة عن تسجيل المادة العلمية من جهة المؤسسات او الدكاترة، ويتم تصميمها بشكل احترافي لتناسب جميع الطلاب، وهذه من أكبر إيجابيات التعليم عن بعد، وتتعلم كل ما تريد وانت في مكانك، بعد معرفة كل نظام قد تراهم إلى الآن متقاربين جداً ولا تستطيع التفريق بينهما، ولكن الآن سنوضح لك ما هو الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد؟ في المحور التالي.

الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد:

يختلط على الكثير من الطلاب وأولياء الأمور، حين يروا نظامي التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني، ويظنون أنه نفس المعنى دراسة عبر الأنترنت، ولكن الأمر مختلف فلكل منهم طريقة وخصائص مختلفة، وسوف نتعرف على إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني.

  1. المرونة:

يعتمد نظام التعليم الالكتروني على متابعة الطالب، من رفع وتسليم الاختبارات ومتابعة الحضور، وعلى العكس مع نظام التعليم عن بعد الذي يتمتع بالمرونة الكاملة حيث لا يتقيد الطالب بحضور او وتسليم شي، ويمكن إعادة اختبارك أكثر من مرة إلى أن تنجح.

  1. المكان والوقت:

يلتزم نظام التعليم الالكتروني الحضور والتواجد مع المعلم أثناء شرح المادة العلمية وبوقت محدد كذلك، وعلى العكس تماما مع نظام التعليم عن بعد لا يقيد الطالب بحضور أو ووقت، بإمكانه سماع المادة العلمية في أي وقت وأي مكان.

  1. التفاعل:

يتفاعل الطالب مع المعلم بشكل مباشر، مع وجود التنظيم واستخدام استراتيجيات التعليم عن بعد، وعلى عكس نظام التعليم عن بعد لا يوجد تفاعل بشكل مباشر مع المعلم، ولكن تستطيع السؤال بشكل غير مباشر.

  1. الهدف:

الهدف في نظام التعليم الالكتروني استخدام الإنترنت، للوصول إلى طرق إبداعية في التعليم، وتوفير الوقت والجهد على الطالب، ويأتي هدف التعليم عن بعد بإتاحة تعلم الطلبة من جميع أنحاء العالم، وعدم ربطهم بالوقت والمكان، وتوفير عليهم الكثير من المال والجهد كذلك.

وبالرغم من هذا الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، إلا أنه هناك أوجه الشبه بين التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني سنوضح ذلك في المحور التالي.

أوجه الشبه بين التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني:

يقدم نظام التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني ثقافة جديدة تسمى "الثقافة الرقمية" لاعتمادهم على الانترنت بشكل كبير، وكذلك تحفيز الطالب وتطويره بشكل سريع وفعال لاعتماده على التعلم الذاتي، كما يتشابهان أيضا على قدرة الطالب في حل مشكلاته بنفسه لتنمية قدرة البحث لديه، ايجابيات التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني كثيرة جداً من أهمها استخدام جميع استراتيجيات التعليم عن بعد، لتناسب جميع الفئات وسوف نشرح هذه الاستراتيجيات بالتفصيل كذلك.

استراتيجيات التعليم عن بعد:

استراتيجيات التعليم عن بعد كثيرة ولكن أهمها ما يلي:

  1. استراتيجية التدريب الخصوصي:

تعتمد هذه الاستراتيجية إلى أسئلة القياس للطالب، مدى الاستفادة التي توصل إليها، باستخدام وسائل التكنولوجيا المختلفة مثل الفيديو و الصور والرسوم المتحركة، وتوفر هذه الاستراتيجية التقويم المستمر.

  1. استراتيجية التعليم المدمج:

تخلط هذه الاستراتيجية التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني، لأنها تعتمد على المعلم في أسلوب الشرح ولكن، باستخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة.

  1. استراتيجية التعلم التعاوني:

تعتمد هذه الاستراتيجية بالتعاون مع مراحل عمرية مختلفة بين الطلاب، وهم السبب في تحقيق النجاح أو الفشل بينهم، ويتم تقسيمهم على المهارات التي يمتلكها كل فرد من خبرات، وصفات، ومساعدة بعضهم البعض.

  1.  استراتيجية المحاكاة:

من أقدم استراتيجيات التعليم عن بعد، وهي محاكاة موقف يتعلق بالحياة اليومية، لتدريب الطالب كيفية التصرف في هذا الموقف قبل وقوعه.

مع وجود كل هذه الاستراتيجيات، الا ان هناك سلبيات تؤثر على نظامي التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني سنوضح إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد في المحور التالي.

إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد:

التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني من الأنظمة المرنة جداً وبفضل هذا أصبحت محببة لدى الجميع، ولكن مع هذا ومثل كل شي لا يوجد نظام متكامل وبدون سلبيات سوف نتعرف الآن على إيجابيات وسلبيات التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد:

إيجابيات التعليم عن بعد:

  1. يوفر دورات كثيرة متنوعة وفي مختلف المجالات وتكون مهمة له، وقد تكون غير متوفرة في بلده.
  2. تكلفة أقل للطالب، بعدم انتقاله من دولة لأخرى من أجل بعض الدورات التعليمية، يحصل عليها وهو في بيته.
  3. العلاقات الاجتماعية والتعرف على اشخاص من جميع أنحاء العالم، بسبب هذه الدورات المتوفرة عبر الإنترنت.
  4. عدم الالتزام بوقت أو مكان.

سلبيات التعليم عن بعد:

  1. قلق البعض من فعالية هذه الدورات، وطريقة التعلم الذاتي.
  2. عدم اعتماد بعض هذه الدورات من هيئات الدول العربية.
  3. عدم وجود تقييم للطالب باستمرار، ومتابعة تطوره.
  4. عدم توفر عنصر المنافسة بين الطلاب، وتأثيره على الأداء بشكل عام.

يمكنك الاعتماد دائما على التعليم عن والتعليم الالكتروني، للتطوير من نفسك، وبما أننا شرحنا ما هو الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، لن تختلط عليك الأمور مجدداً.

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

مقالات ذات صلة:

أحدث تطورات تكنولوجيا التدريب ومدى تأثيرها على التدريب الإلكتروني

دور الحقائب التدريبية في التدريب الالكتروني والتدريب التقني

أهم أساليب التدريب الحديثة والبسيطة وطرق التدريب المختلفة 

أساليب دمج التقنية في التعليم

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد