الموهوبون ذو اضطراب التوحد "متلازمة اسبرجر"

المقالات التربوية والأسرية

بواسطة فريق عمل طموح في 07-10-2021

متلازمة اسبرجر للاطفال والتوحد الطفولي من الأمراض التي يسهل اكتشافها عن طريق مراقبة سلوك وتصرفات طفلك، لذلك عليك الحذر عند اكتشافك أي سلوكيات او تصرفات غير طبيعية.

لذلك عليك معرفة ما هي متلازمة اسبرجر للأطفال، هل هو مرض يشبه التوحد الطفولي؟ أم هو من أعراض اضطراب التوحد؟ و ما هو الفرق بين التوحد ومتلازمة اسبرجر للاطفال، وما هي أسباب اضطراب التوحد؟ وما هو اضطراب التوحد بالأساس، سوف نتعرف في هذه المقالة جميع هذه الأسئلة، لتحمي اطفالك وتقيهم من أعراض اسبرجر، وتتعرف أكثر على متلازمة اسبرجر للأطفال.

  • متلازمة اسبرجر للاطفال
  •  اسباب متلازمة اسبرجر للاطفال.
  • اعراض اسبرجر.
  • ما هو اضطراب التوحد؟
  •  أسباب اضطراب التوحد.
  •  أعراض اضطراب التوحد.
  •  الفرق بين التوحد ومتلازمة اسبرجر.

متلازمة اسبرجر للاطفال:

تجد ان التعرف على صداقات جديدة أمر جداً صعب؟، او تخاف من الاجتماعات التي بها عدد كبير من الناس؟، دائما ما تكتفي بوجود شخص أو شخصين في حياتك وتشعر بالارتياح معهم؟، اذا كنت تعاني من هذه الصعوبات، لا تقلق فهذه من أعراض اسبرجر، عليك الحذر واكتشافها مبكراً اذا كنت تلاحظ هذه الأعراض عند أطفالك، يمكنك وقتها العلاج من متلازمة اسبرجر.

تعتبر متلازمة اسبرجر عن حالة ترتبط بنمو المخ، وتؤثر على تعاملك مع الآخرين وتمييز شخصياتهم وكيفية التعامل معهم، مما تتسبب متلازمة اسبرجر في تواصلك مع الآخرين وصعوبة التكيف مع الحالات الشعورية، فيتميز بسلوكيات قد يراها البعض غريبة وغير مألوفة، فقد يوصف المصاب بمتلازمة اسبرجر بأنه نشيط لكن غريب، دقيق الملاحظة لكن مهووس، لطيف لكن انطوائي في نفس الوقت، والسبب في هذا أن متلازمة اسبرجر تسبب القلق وصعوبة في التواصل مع الآخرين، بالرغم من تميزه بالذكاء والملاحظة القوية، وهذا ما يتسبب في غموضه وهدوئه.

 كما تندرج متلازمة اسبرجر للاطفال تحت مسمى اضطراب طيف التوحد، كما يشمل على التوحد الطفولي، وتقع متلازمه اسبرجر على الطرف المعتدل ل اضطراب التوحد، غالبا ما تبدأ متلازمة اسبرجر للأطفال في المراحل المبكرة للطفل، وتبدأ تظهر أعراض اسبرجر مع أعراض اضطراب التوحد الطفولي في السنة الأولى للطفل، ونادراً ما تتأخر ظهور أعراض اسبرجر إلى السنة الثانية من عمره، سوف تعرف الآن ما هي أعراض اسبرجر مع أعراض اضطراب التوحد الطفولي، و اسباب متلازمة اسبرجر مع أسباب اضطراب التوحد، لتحذر وتكون شديد الملاحظة على سلوكيات وتصرفات طفلك.

هدفنا دائما هو تقديم افضل جودة لك كمدرب فإذا كنت تبغي الحصول على حقيبة تدريبية الموهوبون ذو اضطراب التوحد (متلازمة أسبرجر) قمنا بتوفير حقيبة تدريبية تم إعدادها على أعلى مستوى من الدقة من مراجع وأبحاث باللغة العربية والإنجليزية يمكنك طلبها من هنا.
اسباب متلازمة اسبرجر للاطفال:

ليس هناك سبب أساسي لمتلازمة أسبرجر أو التوحد الطفولي لكن هناك عدة أسباب من الممكن أن تكون هي السبب في حدوث هذا المرض للأطفال مثل الوراثة، او خلل في جينات المخ المسؤول عن التواصل والتفاعل في الدماغ، بالإضافة الى العديد من العوامل البيئية، او خلل أثناء فترة الحمل، وهذه العوامل من أهم أسباب متلازمة اسبرجر للأطفال وهي:

  • وجود اضطرابات أخرى لدى الطفل تزيد نسبة إصابتهم بمتلازمة اسبرجر.
  • جنس الطفل حيث تزداد إصابة متلازمه اسبرجر و التوحد الطفولي، وظهور أعراض اسبرجر، وأعراض اضطراب التوحد، عند الذكور اربع اضعاف الاناث.
  • وجود متلازمة اسبرجر للأطفال أو التوحد الطفولي في العائلة.
  • أعمار الوالدين كلما زاد عمر الوالدين، زاد احتمال اصابتهم بمتلازمة اسبرجر.

وتظهر عليهم أعراض اسبرجر في فترة الطفولة المبكرة، سوف نشرح لكم هذه الاعراض بالتفصيل في المحور التالي.

أعراض اسبرجر:

تختلف أعراض اسبرجر من طفل الى آخر قد تظهر جميعها على الطفل أو بعض منها، ولكن هذه الأعراض هي الأكثر انتشاراً عند الإصابة بمتلازمة اسبرجر:

  • صعوبة تكوين اصدقاء:

يعاني المصابون بمتلازمة اسبرجر للاطفال، صعوبات في إنشاء أصدقاء والتواصل مع الآخرين، بسبب افتقادهم لمهارات التواصل.

  • القلق الاجتماعي:

يعاني المصابون بمتلازمة اسبرجر، في تفسير تعابير وجوههم، أو فهمهم لمشاعرهم، وردود افعالهم، لهذا عندهم صعوبة في إتخاذ القرارات، وردود أفعال صحيحة في بعض المواقف.

  •  التركيز على اهتمامات محددة:

تكون لديهم اهتمامات يزداد تركيزهم عليها والتخلص من القلق الإجتماعي فيشعرون براحة كبيرة، وهنا قد يظهر الفرق بين التوحد ومتلازمة اسبرجر.

  • الالتزام بالروتين:

يحب أصحاب متلازمة اسبرجر الروتين ويضعون لأنفسهم نظام لراحتهم، وإذا حصل أي تغيير أو موقف مفاجئ يتوترون ويفزعون.

ما هو اضطراب التوحد:

يتساءل البعض من الآباء والأمهات كثيراً، قلقين على أطفالهم ما هو اضطراب التوحد، وهناك بعضهم لا يعرفون الفرق بين التوحد ومتلازمة اسبرجر.

هو احد الاضطرابات التابعة لمجموعة من اضطرابات الطيف الذاتوي، تظهر أعراض اضطرابات التوحد في فترة الرضاعة الى سن ثلاث سنوات، بالرغم من اختلاف خطورة أعراض اضطرابات التوحد من طفل لآخر، إلا أن جميعها تؤثر على قدرة التواصل مع الآخرين، وكثرة أسباب اضطرابات التوحد زاد القلق والخوف عند الآباء والأمهات.

أسباب اضطراب التوحد:

ليس هناك سبب بعينه لإصابة الطفل باضطرابات التوحد، ولكن هناك عدة عوامل تساهم في ذلك ومن أهم أسباب اضطرابات التوحد:

  •  اضطرابات في الدماغ:

يعتقد الأطباء أن ضرراً يحدث في اللوزة وهي جزء من الدماغ، وهو المسؤول عن حالات الخطر، قد يحفز أعراض اضطراب التوحد، كما يوجد جينات تؤثر على نمو الدماغ وطريقة اتصال الخلايا فيما بينها.

  • فترة الحمل:

هي الفترة الحرجة لتطوير اضطرابات التوحد، أثناء وبعد عملية الولادة بشكل مباشر، عند تعرض الأم لمواد كيميائية تزداد فرصة إصابة الطفل بمرض التوحد.

  • اللقاحات:

وجد الأطباء دليل موثوق على أن اللقاحات تزيد من نسبة الإصابة بمرض التوحد، وظهور أعراض اضطرابات التوحد على الفور عند الأطفال في فترة الرضاعة.

أعراض اضطراب التوحد:

قد ينمو الأطفال بشكل طبيعي في فترة الرضاعة حتى الشهور الأولى، لكن فجأة يظهر عليهم علامات وأعراض اضطراب التوحد، ويصبحوا انطوائيين ويفقدون مهارات التواصل التي تعلموها.

  • عدم الاستجابة عندما تناديه بأسمه، وتجاهلك في بعض الأوقات.
  • العزلة، يحب دائما اللعب بمفرده دون الحاجة الى أطفال آخرون.
  • التأخر في الكلام، وفقدان القدرة على التواصل مع الآخرين.
  • لديه أنماط غريبة وحركات غير طبيعية وغير متزنة.
  • لا يعبر عن مشاعره، وغير مدرك لمشاعر الأطفال الأخرى.
الفرق بين التوحد ومتلازمة اسبرجر:

قد يعتقد البعض ان تصرفات طفله تؤكد له بإصابته بالتوحد، ولكن قد يكون مصاب بمرض متلازمة اسبرجر.

يواجه الطفل المصاب بمتلازمة اسبرجر حرج في التعامل مع الآخرين، والتركيز في بعض الاهتمامات، وعلى عكس مريض التوحد لديه صعوبة في التواصل مع الآخرين، وتكون أعراض اسبرجر خفيفة وغير مؤذية الى الدرجة، على عكس المصاب بمرض التوحد تكون أعراض اضطراب التوحد شديدة.

وهنا الفرق بين التوحد ومتلازمة اسبرجر للاطفال، وتختلف أيضا في الأعراض كما وضحنا من خلال محاور المقالة.

إذا كنت تبحث عن حقيبتك التدريبية في كيفية التعامل مع المصابين بمتلازمة أسبرجر يمكنك الحصول على حقيبتك التدريبية بعنوان الموهوبون ذو اضطراب التوحد (متلازمة أسبرجر) من هنا.
والتي تناقش معك فيها أهم مواضيع أعراض متلازمة اسبرجر عند الأطفال وما هي أسباب التوحد الطفولي والتعامل مع الطفل المصاب، لمساعدتك على تقديم برنامج تدريبي على أعلى مستوى.

طموح للحقائب التدريبية

طموح نحو تدريب أفضل

مقالات أخرى ذات صلة:

مراحل النمو النفسي للطفل ومتطلبات أهم المراحل العمرية

أهم مراحل التخطيط التربوي وعوامل نجاح التخطيط التربوي

طرق عملية للوقوف بجانب ذوي الإعاقة وتطوير مهاراتهم

العنف الأسري من حيث الأنواع و الأسباب والآثار المترتبة عليه

أهم الأهداف والنصائح الأسرية لبناء أسرة سعيدة ومترابطة

 

التعليقات (1)


محمد ماهر في 09-10-2021

شكرا ليكم

إضافة تعليق جديد