كيف يتم إعداد حقيبتك التدريبية من خلف الكواليس؟

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 14-03-2022

تعتبر الحقيبة التدريبية الركيزة الأساسية وحجر الزاوية ودليل المدرب لبدء التدريب، وهي التي تتحكم بشكل رئيسي في مدى نجاح الدورة التدريبية للمدرب، ولذلك تجد أن المدربين المحترفين يهتمون بمستوى إحترافية منهجية وإعداد الحقائب التدريبية.

ولأهمية تصميم الحقائب التدريبية بالنسبة للمدربين دعونا ننطلق بكم في جولة حول حقيبتك التدريبية من خلف الكواليس.

و سنناقش بهذا المقال:

أهمية الحقائب التدريبية:

تتلخص أهمية الحقائب التدريبية في أنها تعتبر المرشد للمدرب للسير معه خطوة بخطوة في فترة التدريب للدورات التدريبية، وكلما كان إعداد وتصميم الحقائب التدريبية محترفاً كلما ارتفعت نسبة إحتمالية نجاح الدورة التدريبية للمدرب.

أنواع الحقائب التدريبية:

تختلف أنواع الحقائب التدريبية، من حيث التصميم والمحتوى والأنشطة التدريبية الخاصة بمجال المادة العلمية التي تنتمي للحقيبة التدريبية، وتنقسم أنواع الحقائب التدريبية من نواحي الإستخدام، فهناك الحقيبة الشاملة التي تشمل كل ما يخص المدرب والمتدرب من مواد علمية تدريبية وأنشطة تدريبية والجدول الزمني لمحتويات الدورة وأهدافها.

وحقيبة للمتدرب تحتوي على الأنشطة التطبيقية التي سيقوم بها أثناء الدورة التدريبية والجدول الزمني لمحتويات الدورة والمادة العملية نفسها وأهدافها والتقييم. 

إن الحقائب التدريبية تقسم من ناحية التصميم الى:

  1. الحقيبة الذاتية.
  2. الحقيبة الالكترونية.
  3. الحقيبة التكاملية.

تنقسم الحقائب التدريبية من ناحية الأنشطة التدريبية: الحقيبة التدريبية المتنوعة أو الحقيبة التدريبية الخاصة.

الهدف من إعداد الحقائب التدريبية:

  • وضع خطة محكمة ومدروسة بشكل مُتقن وسليم يستطيع المدرب من خلالها تنفيذ كل محتويات ووحدات الدورة التدريبية وتنفيذ الأنشطة التدريبية بداخلها، والقيام بتنظيم كل تلك الوحدات لإنتاج محتوى فعلي مشروح وواضح للمتدربين.
  • توفير مادة علمية واضحة وموثوقة وتستطيع تلبية احتياجات المتدربين وتحقيق الإفادة العامة والهدف والقيمة من تقديمه.
  • إعداد وتصميم الحقائب التدريبية على أساس المعارف والأهداف وطرق ووسائل التدريب المختلفة فيكون الهدف من تلك النقطة هو توفير وتنظيم تلك الوسائل والأهداف.
  • تحقيق وتوضيح محتويات برامج الحقائب التدريبية.
  • توضيح الأهداف من برامج الحقائب التدريبية.
  • توضيح شروط ومدة كل محتوى ووحدة موجود داخل برامج الحقائب التدريبية.
  • توفير الأدوات الضرورية للتطبيق العملي والأنشطة التدريبية اللازمة والمناسبة للمادة العلمية.
مراحل إعداد الحقائب التدريبية:

تحديد الهدف من الحقيبة التدريبية:

فيجب أن تعرف الهدف من موضوعات الحقيبة التدريبية وما القيمة من ورائها، وما الذي سيستفيد به المتدرب بعد أن تعرض عليه تلك الحقيبة بعد عرضها بالأشكال والطرق المختلفة عبر الوسائل المتعددة التي ستوفرها لك الحقيبة التدريبية بناءاً على موضوع المادة العلمية، فكلما كان الهدف واضحاُ كلما كانت الحقيبة التدريبية محددة ودقيقة ومنظمة، وتوضح من خلالها الأهداف والفئات المستهدفة والوحدات الخاصة بالمادة العلمية ومدة وزمن وموضوع كل وحدة بالتدريب، وتوفير دليل المدرب.

دراسة الفئة المستهدفة:

فلكل حقيبة تدريبية فئة محددة تهتم بموضوع المادة العلمية لذلك يجب أن تراعي عند إعداد وتصميم الحقائب التدريبية أن تكون مُستهدف الفئة الصحيحة من المتدربين المهتمين بحقيبتك، كما أنه يجب أن تعرف احتياجات المتدربين كي تتوفر بمراحل إعداد الحقائب التدريبية كل ما يلبي تلك الاحتياجات وتغطيها.

إستخراج وجمع المادة العلمية من المراجع العربية والأجنبية أيضاً:

مما في المراجع الأجنبية من مواد تكاملية وتراكمية تزيد من قيمة وإحترافية إعداد الحقائب التدريبية، فحتى إذا حصلنا على ما نحتاجه من المراجع العربية او العكس فالأفضل والأكثر إحترافية هو إتمام الإلمام بالمادة العلمية من كل إتجاه كي تكون منهجية وإعداد الحقائب التدريبية سليماً وإحترافياً.

مراجعة المادة العلمية:

تقوم المراجعة على يد خبراء متخصصين بمجال المادة العلمية وخبراء في المراجعة كي نضمن إستخراج مادة علمية وإعداد الحقائب التدريبية يكون في أعلى مستوياته.

تصميم الحقائب التدريبية:

تعتبر من أهم الأساسيات لإعداد منهجية الحقائب التدريبية لأنها مسئولة أيضاً على طريقة عرض المادة العلمية وتحتوي على الوسائل المساعدة لها لعرضها، ولذلك يكون الإعتماد على برامج أدوبي الحديثة الفوتوشوب واليستريتور تلك البرامج لا يعتمدها الكثير وما زالوا يعتمدون على الوسائل الأقدم منها، ولكن بسبب التطور الحديث وضمان جودة تصميم الحقائب التدريبية فيجب الإعتماد على الوسائل الأحدث بإستمرار.

دليل تصميم الحقائب التدريبية:

يعتبر دليل تصميم الحقائب التدريبية هو أحد العناصر الأساسية التي يقوم عليها التدريب، وهو كذلك عملية تهدف إلى وضع خطة إجرائية واقعية مُتقنة لتنفيذ التدريب من خلال إعداد الحقائب التدريبية على أعلى مستوى من التصميم والإعداد.

ويهتم دليل تصميم الحقائب التدريبية بأن تكون كل الوحدات مرتبطة حلقات متصلة أو أن كل خطوة تُبنى على الخطوة التي سبقتها مما يبعث شعور بالتواصل وعدم الضياع، فالحقائب التدريبية هي المنتج النهائي للمدرب فيجب أن تتوافر فيها كل شروط دليل تصميم الحقائب التدريبية.

يتميز فريق تصميم وإعداد الحقائب التدريبية بأنهم أشخاص متخصصين وأصحاب خبرة بالمجال الخاص بموضوع المادة العلمية الخاصة بالحقيبة التدريبية، ولديهم المؤهلات العملية والعلمية حتى يتوافر لدى المدرب نقطة تواصل بينه وبين الحقائب التدريبية بشكل واضح ومبني على أسس واضحة.

 أهم ما يميز برامج إعداد الحقائب التدريبية:

الحقيقة أن كل ما سبق هو ما يجعل الحقائب التدريبية ولتحقيق أعلى مستوى من مستويات الإحترافية يجب أن ننظر لكل مرحلة من مراحل إعداد وتصميم الحقائب التدريبية على أنها أهم مرحلة لضمان إنتاج حقائب تدريبية إحترافية تفيد المدرب وتضمن له نجاح الدورة التدريبية الخاصة بمجاله.

كما أن أهم ما يجعل الحقائب التدريبية منفردة هو بقاءها على المسار الصحيح ومتابعتها ومواكبتها للمتغيرات والتطورات الحديثة، فبما أن العلم والمواد العلمية والمجالات المختلفة في العلوم في تطور مستمر فكان من المنطقي أن تتطور أشكال وطرق إعداد وتصميم الحقائب التدريبية حتى تبقى في السوق التنافسي للحقائب التدريبية ويستمر المدرب أيضاً من تحقيق أهدافه في التوسع في المنافسة في السوق التدريبي العالمي.

أسباب اتجاه المدرب لشراء الحقائب التدريبية:

بالفترة الأخيرة أصبح الإقبال على شراء الحقائب التدريبية من قِبل المدربين كبير لعدة أسباب:

  • انشغالهم الدائم بإلقاء الدورات التدريبية.
  • تطوير ذاتهم وثقافتهم ومهاراتهم وعلمهم بالمجال الخاص بهم.
  • تحضير رسائل رسمية وأكاديمية خاصة بمجالهم أو غيره.
  • لضمان إعداد وتصميم حقائب تدريبية أكثر إحترافية قاموا بتوجيه العمل لذوي الخبرة والحرفية بمجالها.
  • عدم إهدار الوقت الذي يمكنهم فيه قضاءه مع الأسرة وتعزيز حياتهم الإجتماعية.

كل تلك الأسباب أدت بالمنطق إلى وجود عامل مساعد وقيم يمكنك الإيمان والثقة به لإعداد وتصميم حقائب تدريبية محترفة تحقق لك أهدافك منها بشكل صحيح وسليم وتكون رفيقك للنجاح، ولذلك نحن في شركة طموح لإعداد الحقائب التدريبية قمنا بالعمل من أجل تقديم أفضل جودة للمدربين في مختلف مجالات التدريب المختلفة، يمكنك الآن التواصل معنا والحصول على حقيبتك المثالية.

يمكنك التواصل معنا وطلب حقيبتك التدريبية من هنا.

 مقالات ذات صلة:

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في جذب المتدربين لدورتك التدريبية

علم التسويق بين الواقع والنظرية وأهم استراتيجيات التسويق

كيف تختار افضل شركات الحقائب التدريبية لدورتك القادمة؟

أهم مهارات التدريب وكيفية تحديد وظائف المدرب وقياس كفائتة.

تعرف على أساليب التدريب العملي وأهم طرق التدريب الحديثة.

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد