الطرق المتقدمة لإعداد الحقائب التدريبية المهنية

مقالات التدريب

بواسطة فريق عمل طموح في 15-03-2022

إنطلاقاً من أهمية الحقائب التدريبية وأهمية إعداد الحقائب التدريبية وخاصة الحقائب التدريبية المهنية التي تهدف إلى التطبيق والعملية على أرض الواقع بشكل خاص.

فنحن الآن بصدد التحدث في هذا المقال عن النقاط الآتية:

أهمية الحقائب التدريبية بشكل عام:

تتلخص أهمية الحقائب التدريبية وإعداد الحقائب التدريبية في أنها تعتبر مفتاح المدرب أو البوابة الرئيسية التي تسمح للمتدربين أن يدخلوا بالمجال الذي يتخصص فيه المدرب، فكلما كانت تلك الحقائب التدريبية واسعة المعرفة وعالية المستوى وعلى قدر كبير من التنظيم والترتيب كلما سمحت بدخول أكثر لمتدربين أكثر وبالتالي إثبات فعالية ونجاح إعداد الحقائب التدريبية، وهنا يستطيع المدرب أن يصف نفسه بالإحترافية بناءاً على إحترافية إعداد وتصميم الحقائب التدريبية التي تخص مجاله.

فالحقائب التدريبية تعمل وتهدف إلى عدة أهداف منها:

العمل على إعداد الحقائب التدريبية وتوضيح المادة العلمية وتحديد مدة الدورات التدريبية ووظائف كل دورة تدريبية والمحتويات وأهدافها والجدول الزمني الخاص بها، وأيضا تحديد الأنشطة التدريبية سواء كانت أنشطة تدريبية نظرية أو عملية على حسب نوع المجال التدريبي الذي تتناوله الحقائب التدريبية.

  1. توضيح أدوار الأطراف المشاركة بين المدرب والمتدرب.
  2. الحقائب التدريبية أيضاً هى المرشد العام لإدارة الجلسات والبرنامج ككل للمدرب.
  3. توفر الأدوات العملية للأنشطة والتدريب العملي.
  4. توفر أدوات قياس المهارات والمعرفة والمهارات المهنية.

فالحقائب التدريبية هي الأداة المثالية لتنظيم وترتيب المادة العلمية ووضع كل جزء بمكانه الصحيح حتى توفر للمدرب المجال الواسع كي يشرح مادته العملية بكل أريحية ونظام ونجاح.

كيفية إعداد وتصميم الحقائب التدريبية:

تبدأ خطوات إعداد الحقائب التدريبية من النقاط الآتية:

  1. دراسة إحتياجات السوق التدريبي:

حيث أن إحتياجات السوق بشكل عام تزداد بسرعة كبيرة بسبب التطور المستمر، ولذلك بدأت فئات كبيرة في التوجه للتدريب على تلك المهام والوظائف الجديدة التي تخرج من حيز التعلم الأكاديمي أو لتطوير ما تعلموه بالتعلم الأكاديمي والجامعي، فيبدأ المتدربين بالتوجه إلى التدريب والتطوير لمجاراة هذا التطور بسوق العمل، وبالتالي بدأ المدربين كذلك البحث عن إحتياجات السوق التدريبي التي تخدم احتياجات جميع المتدربين في مختلف المجالات.

  1. معرفة احتياجات المتدربين:

فكلما كانت دراسة احتياجات المتدربين محددة ودقيقة كلما إستطعنا تحقيق وسد هذه الإحتياجات أثناء إعداد الحقائب التدريبية.

  1. تحديد الفئة المطلوبة للمجال التدريبي واستهدافها:
  2. فكلما كان الإستهداف صحيح كلما كانت الحقائب التدريبية قادرة على إثبات نجاحها والوصول والإنتشار إلى أكبر فئة تحتاجها.
  3. استخراج المادة العلمية:

يجب أن يراعى المدرب أثناء إعداد الحقائب التدريبية أن يكون استخراج المادة العلمية من مراجع عربية وأجنبية أصلية لتغطية كل جوانب المعرفة والمادة العلمية وقيام بذلك الإستخراج من خلال فريق متخصص بمادة العلمية لضمان مصداقية وموثوقية المادة العلمية.

  1. مراجعة المادة العلمية:

تتم تلك المراجعة النهائية للمادة العلمية من خلال فريق من الخبراء المتخصصين بالمراجعة يقوم بمراجعة كل المراجع والمعلومات كي يضمن بنسبة مائة بالمائة من موثوقية وتنظيم المادة العلمية بالحقائب التدريبية.

  1. وضع امثلة تطبيقية:

يتم مراعاة إدارج بعض الأمثلة التوضيحية والتطبيقية للمتدربين أثناء إعداد وتصميم الحقائب التدريبية  لتسهيل شرح المادة العلمية.

  1. توفير الأنشطة التدريبية:

يتم وضع أنشطة تدريبية تناسب موضوع التدريب ومجاله أثناء إعداد الحقائب التدريبية.

  1. تصميم الحقائب التدريبية:

يتم من خلال فريق خبير بالتصميم و المادة العلمية أيضاً الخاصة بمجال التدريب حتى يكون المصمم على قدر كبير من فهم ما يحتاج المدرب وما يحتاج لتوصليه للمتدربين، فيتم تصميم محتوى وأنشطة ورسومات وجداول وغيرها من خلال إستخدام البرامج المتقدمة مثل أدوبي في الفوتوشوب واليستريتور وغيرها من البرامج المتطورة. 

أهمية إعداد وتصميم الحقائب التدريبية:

أهمية إعداد وتصميم الحقائب التدريبية يجب أن يأخذ كل إهتمام المدرب لأن مدى كفاءة وإحترافية إعداد وتصميم الحقائب التدريبية يضمن له نجاح أكثر من نصف الطريق فى رحلته التدريبية، لذلك أهمية إعداد وتصميم الحقائب التدريبية ليس من الفرعيات ولكن الإهتمام به وإنتاجه بالشكل المتطور الإحترافي يجعل المدرب في الصفوف الأولى بين المتدربين ومنافس قوي بالسوق التدريبي، لأن كلما كان إعداد وتصميم الحقائب التدريبية منظم و مرتب ومواده العملية موثقة من مراجع أصلية وبحث متعمق يُثقل من قيمة الحقيبة التدريبية وبالتالي كلما انعكس ذلك على كفاءة وإحترافية المدرب.

دليل تصميم الحقائب التدريبية:

يعتبر أهم العناصر التي يقوم عليها التدريب فهو يهدف إلى وضع الخطة الإستراتيجية والإجرائية المتناغمة مع الواقع لتنفيذ الخطة التدريبية التطبيقية من خلال إعداد محتوى منفرد وعلمي محترف.

فـ دليل تصميم الحقائب التدريبية هو الحجر الأساسي لتحديد النقاط الأساسية لإعداد وتصميم الحقائب التدريبية.

ما هو التدريب المهني وأهميته؟

بسبب احتياج المجتمع الدائم والمستمر للأعمال المهنية والحِرفية بدأ الإهتمام بالتدريب المهني لأنه فرصة كبيرة لمن لم يكمل دراسته لأي سبب لإعادة ترتيب حياته وتغييرها إلى الأفضل بالإتجاه إلى تدريب تطبيقي عملي يضمن له مهنة مناسبة له بالمستقبل.

فيمكن تعريف التدريب المهني بأنه:

نوع من أنواع التعلم ولكنه يركز على التعلم التطبيقي والعملي وليس النظري فقط، بغرض إضافة وتطوير حِرفة أو مهنة معينة بغرض الاستفادة والربح منها وتقديم خدمات للمجتمع من خلالها.

 ما هي الحقائب التدريبية المهنية؟

الحقائب التدريبية المهنية هي التي تختص بالمواد التطبيقية والعملية التي توفر بالمقابل نتيجة وقيمة بالمجتمع المهني، فيراعي دائماً بالحقائب التدريبية المهنية أنشطة تدريبية تخص التدريب المهني، ونسبة كبيرة من المدربين بدأوا بشراء الحقائب التدريبية المهنية بسبب زيادة طلب التدريب عليها بالسوق التدريبي، بل وأصبحت الحقائب التدريبة المهنية تأخذ الصفوف الأولى في الطلب شيئاً في شيئاً لأن العالم رغم إعتماده على التكنولوجيا إلا أن مازالت المهن والحِرف المهنية لا تفقد قيمتها مع الزمن بل تزداد قيمة والحنين إليها.

لذلك نجد أيضاً إهتماماً كبيراً لتطوير الحقائب التدريبية المهنية لمواكبة التطور المستمر من حولنا، فأصبحت طرق تطويرها ليست حِكراً لمؤسسة أو شركة واحدة، بل أصبح تطوير طرق إعداد الحقائب التدريبية المهنية توجه عام بالسوق التدريبي لمن يريد أن يحصد نجاح وربح بالتدريب.

الطرق المتقدمة لإعداد الحقائب التدريبية المهنية:

الحقيقة أن الطرق المُتبعة في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية لا يقف عند محطة واحدة لأنها فى تطور مستمر ،والشركات الناجحة في إعداد الحقائب التدريبية لا تقف عند طريقة واحدة ،بل تعمل على تطوير تلك الطرق بشكل يتماشى مع الزمن والتطور من حولنا،لذلك فإن الطرق المتقدمة لإعداد الحقائب التدريبية دائماً ستجد شركة طموح تتبع تلك الطرق في إعداد وتصميم حقائب تدريبية مهنية إحترافية تواكب التطور والتقدم بعالم التدريب.

 مقالات ذات صلة:

حقيبتك التدريبية خلف الكواليس.

لا تهدر وقتك في إعداد وتصميم حقيبتك التدريبية.

أهمية التدريب من خلال الحقائب التدريبية.

أهم الأنشطة التدريبية التي لا يمكن الاستغناء عنها.

كيف تقدم الدورات التدريبية باستخدام أفضل الحقائب التدريبية.

أهم مهارات التدريب وكيفية تحديد وظائف المدرب وقياس كفائتة.

التعليقات (0)


لا يوجد تعليقات ...

إضافة تعليق جديد